الأحد، 15 مايو 2016

خطبة عن التيمم

الحمد لله الذي أنشأ خلقه وبرى، وقسم أحوال عباده غنًى وفقْرا، وأنزل الماء وشق أسباب الثرى
وأشهد أن لاإله إلا الله وحدة لاشريك وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله
وأشهد أن محمدًا عبدُ الله ورسوله النبيُّ المُجتَبَى، والرسولُ المُرتضَى، والحبيبُ المُفتدَى،
صلى الله وسلم وبارك عليه ,  وعلى آله وصحبه أهل البرِّ والتُّقَى
أما بعد : فاتقوا الله عباد الله حق التقوى، وراقبوه في السر والنجوى
عليك بتقوى الله في كل لحظةٍ *** تجِد غِبَّها يوم الحسابِ المُطوَّلِ
ألا إن تقوَى الله خيرُ مغبَّةٍ *** وأفضلُ زادِ الظاعِنِ المُتحمِّلِ
ولا خيرَ في طولِ الحياة وعرضِها*** إذا أنت منها بالتُّقَى لم ترحَّلِ
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَـمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ )

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا أو توجه إلى  غزوة أن يأخذ معه إحدى
زوجاته , فيضرب القرعة فمن وقعت عليها أخذها , فضربها مرة فوقعت على عائشة رضي الله
عنها فلما تجهزوا للرحيل استعارات عائشة عقد أو مايسمى قلادة  من اختها اسماء بنت ابي بكر
لتتجمل بها لنبي صلى الله عليه وسلم وسارت مع  الجيش حتى إذا وصلوا إلى منطقة يقال لها البيداء  أوبذات الجيش فقدت عائشة رضي الله عنها العقد ,( ضاع منها العقد)
فَأَقَامَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْتِمَاسِهِ  والبحث عنه ، وَأَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ , وليس معهم ماء ,
وارسل النبي صلى الله عليه وسلم  رجالا في  طلب هذا العقد يبحثون عنه في كل مكان ويتتبعون  آثار البعير , فلما طال مقام الناس ذهبوا إلى أبي بكر الصديق والد عاشة
وقالوا له : : أَلا تَرَى مَا صَنَعَتْ عَائِشَةُ ؟! أَقَامَتْ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى  للَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأقامت بالنَّاسِ
وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ .. فغضب أبوبكر الصديق رضي الله عنه , وذهب إليها غاضبا, فلما وصل وجد النبي صلى الله عليه وسلم نائما ,  واضع رأسه على فخذ عائشة رضي الله عنها
, فقال لها : : حَبَسْتِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ  وَسَلَّمَ وَالنَّاسَ .....  وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ ، فأكثر عتابها حتى قالت رضي الله عنها
عَاتَبَنِي أَبُو بَكْرٍ وَقَالَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ ، وَجَعَلَ يَطْعُنُنِي بِيَدِهِ فِي خَاصِرَتِي فَلا يَمْنَعُنِي مِنْ
التَّحَرُّكِ إِلا مَكَانُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فَخِذِي
فلما أصبحوا على غير ماء ولايوجد عندهم ماء أنزل الله عزوجل آية التيمم
{وَإِنْ كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مّنْكُمْ مّن ٱلْغَائِطِ أَوْ لَـٰمَسْتُمُ ٱلنّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء
فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيّباً فَٱمْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً} [النساء: 43].

فتيمم الناس , لأول مرة في تاريخ البشر ولأول رسول ونبي يعطى هذا الفضل
فلما رحلوا من مكانهم , وقام بعير عائشة رضي الله عنها , فإذا بالعقد تحته
، فَقَالَ أُسَيْدُ بْنُ الْحُضَيْرِ وهو أحد سادات الصحابة  : مَا هِيَ بِأَوَّلِ بَرَكَتِكُمْ يَا آلَ أَبِي بَكْرٍ
ومن هذه اللحظة شرع التيمم , وخص الله عزوجل به هذه الأمة ,
وفضل أعطاه الله لنبينا صلى الله عليه وسلم دون سائر الأنبياء
قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ مِنْ الْأَنْبِيَاءِ قَبْلِي , نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ , وَجُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا ,  وَأَيُّمَا رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي أَدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ ,  وَأُحِلَّتْ لِي الْغَنَائِمُ وَكَانَ النَّبِيُّ يُبْعَثُ إِلَى قَوْمِهِ خَاصَّةً وَبُعِثْتُ إِلَى النَّاسِ كَافَّةً ,  وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ) رواه البخاري ومسلم
فلنحمد الله عزوجل أيها المؤمنون
على نعمة الإسلام , دين اليسر والسماحة , الدين صالح لكل زمان ومكان , يراعي جميع الأحوال , ويناسب لكل الأوقات

أيها المؤمنون
قال عمار بن يَاسِر رَضِيَ الله عَنْهُمَا: بَعَثنِي رَسُولُ اللَه صلى الله عليه وسلم في حَاجَةٍ فَأجْنَبْتُ فَلَمْ
أجدِ الْمَاءَ فَتَمَرغْتُ في الصعِيدِ كمَا تَمَرَغُ الدَّابة ثمً أتيْتُ النًبيَّ صلى الله عليه وسلم   فَذَكَرْتُ ذلِكَ
لَهُ فَقَالَ: " إنَّما كان يَكْفِيكَ أن تَقولَ بِيَدَيْكَ هكَذَا " ثمَّ ضَرَبَ بيَدَيْهِ الأرْض ضَرْبَةً وَاحِدَةً، ثُم مَسَح
الشِّمَالَ عَلى الْيَمِينِ وَظَاهِرَ كَفَيهِ ووَجهَهُ) رواه البخاري وسلم

ومن هنا كان لزاما على المسلم أن يعرف أحكام التيمم , ومتى يجوز له التيمم ومتى لا يجوز
وإليكم بعض أحكام التيمم ....
مصدرها فتاوى الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهم الله تعالى ,
وكذلك فتاوى اللجنة الدائمة
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : ما حكم التيمم مع وجود الماء؟
فأجاب : لا يجوز التيمم مع وجود الماء , والقدرة على استعماله , ومن تيمم بلا عذر وصلى فصلاته غير صحيحة
ثم قال رحمه الله : ولقد ذكر لي بعض الثقات: أن بعض البادية يستعملون التيمم للصلاة مع
توافر الماء لديهم، وهذا منكر عظيم يجب التنبيه عليه؛ وتساهل قبيح، وعمل منكر لا يجوز فعله

وسئلت اللجنة الدائمة  هذا السؤال : فقال السائل : إني أسكن البادية والماء يبعد عنا أحيانا حوالي ثمانين كيلو متر وأحيانا أقل أو أكثر علما بأنا نسقي الماشية من الماء سواء بعد عنا أم قرب فهل يجوز لنا التيمم عند بعد الماء أو قربه؟
فأجابت :
إذا كان الواقع ماذكرت فلايجوز لكم التيمم , لوجود الماء عندكم
وسُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ـ: من أصبح وعليه جنابة  في وقت بارد فهل يتيمم؟
فأجاب قائلا: إذا كان الإنسان جنبا فإن عليه أن يغتسل ,فإن كانت الليلة باردة ولا يستطيع أن
يغتسل بالماء البارد، فإنه يجب عليه أن يسخنه إذا كان يمكنه ذلك، فإن كان لا يمكنه أن يسخنه
لعدم وجود ما يسخن به الماء، فإنه في هذه الحال يتيمم عن الجنابة ويصلي، ويبقى على طهارته
حتى يجد الماء، فإذا وجد الماء  وجب عليه أن يغتسل ،
لما ثبت في صحيح البخاري من حديث عمران بن حصين الطويل، وفيه
أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا معتزلا لم يصل في القوم، قال: (ما منعك؟) قال:
أصابتني جنابة ولا ماء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (عليك بالصعيد فإنه يكفيك) . ثم حضر
الماء بعد ذلك فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم ماء وقال: (أفرغه على نفسك)
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى : هل يلزم الإنسان التيمم لكل صلاة، أم يجوز له أن يصلي ما شاء من الفروض والنوافل ما دام لم يحدث بعد التيمم؟
فقال رحمه الله
ج: يجوز للمسلم إذا تيمم التيمم الشرعي أن يصلي بذلك ما شاء من فرض أو نفل ما دام عادما
للماء أو عاجزا عن استعماله ما لم يحدث أو يجد الماء

أقول قولي هذا واستغفر الله العظيم فاستغفروه


الخطة الثانية

الحمد لله ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن  محمدًا عبدُه ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ماهي صفة التيمم ؟ يعني كيف أتيمم ؟

فقال رحمه الله  صفة التيمم أن تضرب الأرض بيديك ضربة واحدة ثم تمسح وجهك بكفيك ثم

تمسح الكفين بعضها ببعض

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ؟ ماهي مبطلات التيمم ؟ يعني إذا تيممت متى يبطل التيمم؟

فأجاب رحمه الله : وأما ما يبطل به التيمم فإن التيمم إن كان عن جنابة بطل بكل ما يوجب الغسل

وإن كان تيممك  عن وضوء بطل بما يوجب الوضوء ( يعني إذا ارتكبت أي ناقض من نواقض
الوضوء بطل تيممك فالتيمم يقوم مقام الماء )

ثم قال رحمه الله ومن تيمم  لفقد الماء ثم وجده فإنه يبطل تيممه بوجود الماء

وكذلك لو تيمم لمرض ثم شفي منه فإنه يبطل تيممه بشفائه من هذا المرض
وهكذا

وختاما ياعباد الله ... نسأل الله عزوجل أن يفقهنا في ديننا , وأن يوفقنا لكل عمل صالح يرضي ربنا اللهم وفقنا لكل خير يارب العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق